يوم تأسيس الامم المتحدة يوم 24 تشرين الأول/أكتوبر 1945

يوم تأسيس الامم المتحدة  يوم 24 تشرين الأول/أكتوبر 1945


الامم المتحدة منظمة دولية فريدة تضم 191 دولة مستقلة، تمثل فعلا كل بلد في العالم. وقد تأسست الأمم المتحدة في أعقاب الحرب العالمية الثانية للمحافظة على السلم والأمن الدوليين، وتنمية علاقات الصداقة بين الدول وتعزيز التقدم الاجتماعي، وتحسين مستويات المعيشة وحقوق الإنسان. وتلتزم الدول الأعضاء سويا بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وهو معاهدة دولية تبين حقوق وواجبات الدول بصفتها أعضاء في المجتمع الدولي.
في هذا اليوم اعلن عن انشاء كيان الأمم المتحدة رسميا إلى حيز الوجود يوم 24 تشرين الأول/أكتوبر 1945، عندما صدق على الميثاق كل من الاتحاد السوفياتي والصين وفرنسا والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة الأمريكية، ومعظم الدول الموقعة عليه. ويحتفل بيوم الأمم المتحدة في 24 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام.
وضع تسمية "الأمم المتحدة" رئيس الولايات المتحدة الأسبق فرانكلين د. روزفلت، واستُخدم هذا الاسم للمرة الأولى في "إعلان الأمم المتحدة" الصادر في 1 كانون الثاني/يناير 1942، خلال الحرب العالمية الثانية، عندما أخذ ممثلو 26 أمة من حكوماتهم تعهدا بمواصلة القتال سويا ضد قوات المحور.
وقد اشترك في وضع ميثاق الأمم المتحدة ممثلو 50 بلدا في أثناء مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمنظمة الدولية، الذي عقد في سان فرانسيسكو في الفترة من 25 نيسان/أبريل إلى 26 حزيران/يونيه 1945. وقد تباحث هؤلاء المفوضون على أساس مقترحات أعدها ممثلو الاتحاد السوفياتي والصين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في دمبارتون أوكس في آب/أغسطس 1944. ووقع الميثاق ممثلو البلدان الخمسين يوم 26 حزيران/يونيه 1945. ووقعته بعد ذلك بولندا، التي لم يكن لها ممثل في المؤتمر، فأصبحت واحدا من الأعضاء المؤسسين البالغ عددهم 51 دولة.
تعتبر الأمم المتحدة مركز لحل المشاكل التي تواجه البشرية جمعاء. ويتعاون في هذا الجهد ما يزيد على 30 منظمة منتسبة تعرف مجتمعة باسم منظومة الأمم المتحدة. وتعمل الأمم المتحدة وأسرتها من المنظمات يوماً تلو الآخر على تعزيز احترام حقوق الإنسان وحماية البيئة ومكافحة الأمراض والحد من الفقر. وتقوم وكالات الأمم المتحدة فضلاً عن ذلك بتحديد معايير السلامة والكفاءة في النقل الجوي وتساعد على تحسين الاتصالات السلكية واللاسلكية وتعزيز حماية المستهلك. وتتولى الأمم المتحدة أيضاً قيادة الحملات الدولية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والإرهاب. وتقوم الأمم المتحدة ووكالاتها في جميع أنحاء العالم بمساعدة اللاجئين ووضع البرامج لإزالة الألغام الأرضية، وتساعد على التوسع في إنتاج الأغذية وتقود عملية مكافحة فيروس نقص المناعة المكتسب/الإيدز.

الوكالات الدولية التي تعمل ضمن الامم المتحدة :  
 
1 . اليونسيف  - منظمة الأمم المتحدة للطفولة .


2 . الاونكتاد - مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية .
3 . برنامج الامم المتحدة الانمائي .
4 . اليونيب - برنامج الأمم المتحدة للبيئة .
5 . صندوق الأمم المتحدة للسكان.
6 . مكتب مراقبة المخدرات ومكافحة الجريمة.
7 . برنامج الأغذية العالمي .
8 . الاونروا - وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين .
9. مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
10 . منظمة العمل الدولية.
11 .الفاو - منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة .
12 . اليونيسكو - منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة .
13 . الايكاو - المنظمة الدولية للطيران المدني .
14 . منظمة الصحة العالمية .
15 . البنك الدولـي .
16 . صندوق النقد الدولي .
17 . اتحاد البريد العالمي .
18 . الاتحاد الدولي للاتصالات .
19 . المنظمة العالمية للارصاد الجوية .
20 . المنظمة الدولية للملاحة البحرية .
21 . المنظمة العالمية للملكية الفكرية .
22 . الصندوق الدولي للتنمية الزراعية .
23 . اليونيدو - منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية .
24 . الوكالة الدولية للطاقة الذرية