[email protected]

لغتنا تاريخ وثقافة- عكا ترسخ اللغة العربية

لغتنا تاريخ وثقافة- عكا ترسخ اللغة العربية

قامت مجموعة المدن المختلطة في عكا بتحضير لمكتبة عربية بالتعاون مع "المركز الثقافي العكاوي"، عن طريق الدعوة للتبرع بكتب، وأيضا عن طريق إقامة سلسلة قراءة على صور المدافع في عكا ، خلال شهر حزيران.

 

 بعد إجراء عدة لقاءات مع المجموعة التي شملت المضامين التالية: "هوية، قيادة، اتصال، إقامة مشاريع جماهيرية، حقوق إنسان، والتاريخ الفلسطيني للمدينة". قررت المجموعة بمساعد المرشد إسماعيل حلواني بإقامة سلسلة مشاريع تخدم اللغة العربية وترسيخها لدى الأجيال. وذلك بعد أن رأت المجموعة أن هنالك استخدام لمصطلحات عبرية خلال الحديث لدى الجيل الشاب.

 

 يقول مرشد المجموعة – إسماعيل حلواني: "بدأت الفكرة خلال اللقاءات بعد أن رأينا أناغلب الطلاب تستخدم المصطلحات العبرية خلال الحديث، فعملنا على ذاتنا كمجموعة لترسيخ اللغة العربية، لأننا نرى فيها جزء من هويتنا العربية، وبعدها قررنا نشر هذه الرسالة الى أهالي عكا فقررنا أن نعمل على تجميع كتب عربية لإقامة أول مكتبة عربية في عكا، فوجدنا ترحيب من قبل المركز الثقافي العكاوي لإقامة المكتبة هناك، وأيضا استطعنا إقامة حلقة قراءة في عكا لتجميع كتب من الحضور".

 

* مشروع المدن المختلطة: هو مشروع مشترك بين المؤسسة العربية لحقوق الإنسان وجمعية بلدنا يهدف إلى تمكين الجيل الشباب من قيادة زمام الأمور لتحسين وضعهم في المدن المختلطة، محاولة تنظيم الشباب في البلدان المختلطة وإعطائهم أدوات للتغيير، ترسيخ الثقافة العربية والقصة التاريخية لهذه المدن ، إنشاء منصة للشباب لتبادل الخبرات في جميع المدن المختلطة. ينفذ المشروع في المدن التالية- عكا، حيفا، اللد، الرملة، يافا، نتسيرت عيليت.

 

المشروع بدعم من صندوق هيكس إيبر.

 

لغتنا تاريخ وثقافة- عكا ترسخ اللغة العربية-picture-1
لغتنا تاريخ وثقافة- عكا ترسخ اللغة العربية-picture-2